إن الحسد يتم وقوعه على شيء ليس بشرط أن يراه الحاسد، كما أن العين يكون مصدرها خبث النفس، ولكن الحسد يكون نابع من خلال ضيق القلب وأيضًا استعظام الخير المنال من المحسود. كيفية الإصابة بالعين ؟ إن العين الصائبة للإ...
المسحراتي يحرص على إيقاظ الناس للسحور (خالد شعبان) ويقول عبد الخالق، لـ"العربي الجديد": "منذ سبع سنوات، نواظب على تسحير الناس في رمضان، بنفس اللباس والآلات التي تتطور كل عام، حيث نرتدي الزي التراثي المتمثل في القبعة (الطربوش) الأحمر، العِمامة على الرأس، والسروال (البنطال) والقميص الأبيض، والكوفية الفلسطينية على الخاصرة". ويضيف "في كل عام ننتظر الشهر المبارك، ونتمنى أن يكون العام كله رمضان، لما لعملنا فيه من أجر كبير ومتعة لا توصف. فالمسحراتي تراث قديم، حتى إنه كان في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، لكنه غاب ولم يتبق سوى القليل ممن يحافظون عليه ونحن منهم وسنستمر في المحافظة عليه". ويلفت إلى أنه في رمضان هذا العام غابت كثير من أجواء وبهجة الشهر عن الفلسطينيين، بسبب الأوضاع الصعبة، لكن نحن نصر على أن نقوم بعمل أجواء جميلة عبر مهنتنا السنوية، فلا نكتفي بإيقاظ الناس، بل بالالتزام بالزي التراثي، واستخدام آلات طبل مُختلفة، وحمل إضاءة ملونة تنير طريقنا في زقاق المخيم، وهو ما لاقى استحسان ومحبة الناس، الذين يلتقطون لنا الصور والفيديوهات". محبة الناس ومرافقة الأطفال لهم، من أكثر الأشياء التي تجعلهم مستمرين ومتواصلين، فكثير من الناس يقدمون لهم المشروبات والمأكولات في كل ليلة أثناء تجوالهم، وفق عبد الخالق، الذي يوضح أنّ هناك من يطلبون منا النداء عليهم بأسمائهم والوقوف أمام منازلهم حتى يستفيقوا، وإن تأخرنا أو مررنا مسرعين يعاتبوننا.
وفي العصر الفاطمي، أمر الحاكم بأمر الله الفاطمي الناس بأن يناموا مبكرين بعد صلاة التراويح وكان الجنود يمرون على المنازل ويدقّون أبوابها ليوقظوا الشعب للسحور، قبل أن يتم تعيين مسحراتي لكل منطقة بعدها وكان يدق أبواب المنازل بعصا يحملها، قبل أن يظهر المسحراتي في شكله الحالي ممسكا بـ"طبلة" في عصر المماليك. ويمسك المسحراتي بالطبلة التي يدق عليها دقات منتظمة، وهو يشدو بأشعار شعبية وزجل خاص بهذه المناسبة على رأسها "اصحَ يا نايم وحّد الدايم" و"الشهر صايم والفجر قايم ورمضان كريم". كما اتخذت مهنة المسحراتي بعداً فنياً على يد الشاعر فؤاد حدّاد والموسيقار الراحل سيد مكاوي، حيث انطلق مسحراتي الإذاعة، وفي العام 1964، ومع انتشار التلفزيون أبدع "مكاوي" في مزج هتافات المسحراتي مع الوعظ والإنشاد.
أهم الأخبار 2020-5-9 عدن ــ العربي الجديد عماد كركص بغداد ــ براء الشمري الأكثر مشاهدة مشاهدة إرسالاً أفقدت الظروف المعيشية والاجتماعية والاقتصادية الصعبة التي يعيشها قطاع غزة ، السكان، متعة الشعور بشهر رمضان ، وغابت أجواء الاحتفاء به بشكلٍ شبه كامل. لكن المسحراتي تمسّك بمهنته وما زال يُبهج السكان، طيلة ليالي شهر الصيام. بين حيٍ وآخر، لا يزال بعض الفلسطينيين يتمسّكون بمهنة المسحراتي بلباسه الشعبي وآلات الطبل اليدوية، رغم الظروف الصعبة، والتقدم التكنولوجي الذي وفّر وسائل كثيرة للتنبيه تُغني عن المسحراتي. عبد الخالق عطوان (33 عامًا) ومحمد شعت (24 عامًا)، شابان فلسطينيان، يصرّان، للعام السابع على التوالي، على أن يقوما بإيقاظ الناس على السحور، غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، من دون كللٍ أو مللٍ، غير آبهَين بالأوضاع الأمنية والاجتماعية والاقتصادية والمعيشية. عندما يصل مؤشر الساعة إلى الثانية فجرًا بالتوقيت المحلي، يصدح في أرجاء المخيم صدى صوت الشاب عبد الخالق، مناديا بأعلى صوته ويضرب على (الدف) وهو أحد آلات الطبل: "اصحى يا نايم وحّد الدايم.. رمضان كريم"، فيما يكمل زميله محمد بالقول: "قوموا على سحوركم رمضان أجى يزوركم.. قوموا يا عباد الله، حان وقت السحور".
"اصحَ يا نايم... وحّد الدائم"، مقولة كانت تتردد بشكل دائم في كل الدول العربية خلال شهر #رمضان، من جانب المسحراتي الذي كان عنوان الشهر الكريم، حيث يتجوّل ممسكاً "طبلة" لإيقاظ النائمين من أجل تناول وجبة السحور. لكن المسحراتي اختفى حالياً بشكل كبير في أغلب الدول، بسبب الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس #كورونا. عُرفت فكرة المسحراتي قديماً لإيقاظ الناس من أجل تناول وجبة السحور، وعلى رغم أن الفترة الأخيرة شهدت تطوراً تكنولوجياً بوجود ساعات ومنبهات في كل المنازل، إلا أنّ المسحراتي ظل أشهر طقوس الشهر الكريم وحافظ على وجوده، حيث تشتهر كل منطقة أو شارع في مصر بخاصة، وأغلب الدول العربية أيضاً بوجود مسحراتي يعرف أهل منطقته جيداً ويتجوّل للنداء عليهم كل باسمه قبل آذان الفجر بوقت كافٍ من أجل الاستيقاظ. وفي عصر الرسول محمد، لجأ المسلمون إلى فكرة تشبه المسحراتي لمعرفة وقت السحور في ظل عدم وجود ساعات أو طريقة للاستيقاظ، من خلال أذان بلال بن رباح للبدء في السحور، فيما يعرفونه بـ"المنع" عن الطعام وبدء الصيام بالأذان الفعلي للفجر بصوت عبدالله ابن أم مكتوم. ومع اتساع رقعة الدولة الإسلامية، لجأ المسلمون إلى أساليب جديدة لإيقاظ الناس للسحور، حتى ظهرت فكرة المسحراتي في مصر للمرة الأولى في العصر العباسي، حيث يُعد والي مصر إسحق بن عقبة أول من طاف شوارع القاهرة ليلاً في رمضان لإيقاظ أهلها لتناول طعام السحور العام 238 هجرية.
و«البازة» عبارة عن طبلة من جنس النقارات، ذات وجه واحد من الجلد، مثبت بمسامير، وظهرها أجوف من النحاس، وبه مكان يمكن أن تعلق منه، وقد يسمونها «طبلة المسحر»، والكبير من هذا الصنف يسمونه «طبلة جمال»، ويردد المسحراتي على وقع ضرباته على البازة، بعض الجمل مثل «قُم يا نائم وحد الدائم» و«سحور يا عباد الله». وتشير الدراسة إلى أن المسلمين في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كانوا يعرفون وقت السحور بآذان الصحابي بلال بن رباح «مؤذن الرسول»، ويعرفون موعد الامتناع عن الطعام بآذان الصحابي عبد الله ابن أم مكتوم. ولفتت الدراسة أن مهنة المسحراتي، ظهرت في عصر الدولة العباسية، وبالتحديد في عهد الخليفة المنتصر بالله. وظهر المسحراتي إلى الوجود في مصر، عندما لاحظ الوالي «عتبة بن إسحاق» أن الناس لا ينتبهون إلى وقت السحور ولا يوجد من يقوم بهذه المهمة آنذاك، فتطوع هو بنفسه لهذه المهمة وكان يطوف شوارع القاهرة ليلاً لإيقاظ أهلها وقت السحور، وكان ذلك عام 238 هـجرية، حيث كان يطوف على قدميه سيراً من مدينة العسكر إلى مسجد عمرو بن العاص في الفسطاط منادياً الناس: «عباد الله تسحروا فإن في السحور بركة». وفي عصر الدولة الفاطمية، أصدر الحاكم بأمر الله الفاطمي أمراً لجنوده بأن يمروا على البيوت ويدقوا على الأبواب بهدف إيقاظ النائمين للسحور.
شركة مرتضى, 2024